المنتدي السوداني
ملــيون مــرحبا بـك معنا في منتدى ((ابناء الجالية السودانية في الامارات))
بين اهلك وناسك ان شاء الله تجد الفائدة والمتعة ونتمني ان تنضم الينا و تكون احد اعضاء المنتدي الفاعلين

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدي السوداني
ملــيون مــرحبا بـك معنا في منتدى ((ابناء الجالية السودانية في الامارات))
بين اهلك وناسك ان شاء الله تجد الفائدة والمتعة ونتمني ان تنضم الينا و تكون احد اعضاء المنتدي الفاعلين
المنتدي السوداني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» اللهم بلغنا رمضان
التحقيق في فقدان (سودانير) حق الهبوط بمطار (هيثرو) I_icon_minitimeالإثنين يوليو 25, 2011 3:47 am من طرف Admin

» مساطيل2
التحقيق في فقدان (سودانير) حق الهبوط بمطار (هيثرو) I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 13, 2011 12:59 am من طرف Admin

» ثم ماذا بعد هذا
التحقيق في فقدان (سودانير) حق الهبوط بمطار (هيثرو) I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 12, 2011 3:42 am من طرف سارة مالك

» كويتي ينتحر امام مخفر الشرطة ويقول انا المهدي المنتظر
التحقيق في فقدان (سودانير) حق الهبوط بمطار (هيثرو) I_icon_minitimeالأحد يوليو 10, 2011 12:10 am من طرف سارة مالك

» انفصال الجنوب تهديد للجنيه السوداني
التحقيق في فقدان (سودانير) حق الهبوط بمطار (هيثرو) I_icon_minitimeالسبت يوليو 09, 2011 11:30 pm من طرف Admin

» مقتل جون قرنق كان البذرة لانفصال الجنوب فمن القاتل؟؟؟؟؟؟
التحقيق في فقدان (سودانير) حق الهبوط بمطار (هيثرو) I_icon_minitimeالسبت يوليو 09, 2011 11:07 pm من طرف Admin

» الي شهداء السودان وجرحي حروبه الجهادية سلام
التحقيق في فقدان (سودانير) حق الهبوط بمطار (هيثرو) I_icon_minitimeالسبت يوليو 09, 2011 9:40 pm من طرف سارة مالك

» انفصال جنوب السودان
التحقيق في فقدان (سودانير) حق الهبوط بمطار (هيثرو) I_icon_minitimeالسبت يوليو 09, 2011 6:35 pm من طرف Admin

» اكتمال مراسم زوج أخت سلفاكير من أحد أعيان قبيلة البطاحين بالخرطوم
التحقيق في فقدان (سودانير) حق الهبوط بمطار (هيثرو) I_icon_minitimeالجمعة يوليو 08, 2011 8:14 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 100 بتاريخ السبت يناير 27, 2024 9:49 am

التحقيق في فقدان (سودانير) حق الهبوط بمطار (هيثرو)

اذهب الى الأسفل

التحقيق في فقدان (سودانير) حق الهبوط بمطار (هيثرو) Empty التحقيق في فقدان (سودانير) حق الهبوط بمطار (هيثرو)

مُساهمة من طرف Admin الإثنين يونيو 27, 2011 2:59 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أثار فقدان الخطوط الجوية السودانية (سودانير) لـ (خط هيثرو) او مربط هبوطها هنالك قبل خصخصتها ودزول الشريك الجديد (شركة عارف الكويتية) جدلاً واسعاً هذه الايام كانت ساحته قبة البرلمان، حيث كشفت لجنة النقل والطرق بالبرلمان، عن تشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات فقدان الخطوط الجوية السودانية لحق وزمن الهبوط بمطار (هيثرو) في لندن، ومنحت اللجنة التفويض الكامل لتوكيل متحر خاص في بريطانيا ورفع دعوى قضائية هناك، وقال عمار امون رئيس اللجنة النقل بالبرلمان إن فيصل حماد وزير الدولة بالنقل أصدر قراراً بتشكيل لجنة تحقق في ملابسات فقدان شركة سودانير لحق وزمن الهبوط بمطار (هيثرو) في لندن، وحدد مهاماً للجنة تتمثل في تحديد مسؤولية الجهات المتورطة ومنحها حق الإستدعاء والتحقيق مع الاشخاص ذوي الصلة والإطلاع على الوثائق كافة، وإمكانية توكيل تحرٍ خاص في بريطانيا ورفع دعوى قضائية ان استدعى الأمر، وقال ان اللجنة قررت أن تتحمل (سودانير) النفقات المتعلقة بهذه القضية.
وأشار امون إلى تمثيل البرلمان في لجنة التحقيق برئيس اللجنة الفرعية في لجنة النقل والطرق، وقال إن لجنة التحقيق سترفع تقريرها النهائي بعد شهر من صدور القرار، وأضاف: إن شركة (عارف) أنكرت أية مسؤولية لها في بيع خط (الخرطوم، لندن)، وقال إن التحقيقات الأولية ذكرت أن الأمر في البداية كان تبادلاً في زمن وحق الهبوط في مطار (هيثرو) مع إحدى الشركات البريطانية، لكن الأمر تطور إلى عملية بيع كامل للخط لاحقاً، وأكد امون ضرورة معرفة كيف تم هذا الأمر.
ونشير الى انه سبق أن أثيرت القضية بالبرلمان السابق ولم يفصل فيها، وقد أثارهذا الأمر جدلاً واسعاً استوجب فتح ملف الخصخصة لسودانير من جديد، وقدم البرلمان حينها مذكرة للتحقيق في مجموعة الحوادث التى لازمت سودانير، كما اوصى باعادة النظرفى صفقة خط لندن التى شاع وقتها ان الشركة تخلت عنه رغم أهميته وحيويته بمقابل زهيد، فى الوقت الذى أصدرت فيه مفوضية الاتحاد الأوروبى قراراً بمنع (سودانير) من التحليق فى الاجواء الأوروبية لافتقارها لمعدات السلامة الجوية المطلوبة، ورفعت القضية للبرلمان الحالي، والذى أوصى بدوره بإعادة النظر في خصخصة سودانير، وصفقة خط لندن (مطار هيثرو) الذي تم بيع امتيازه بمبلغ (30) مليون دولار.
وأكد د. بابكر محمد توم نائب رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان ترحيب الجميع بالخصخصة، ولكن اشترط ان تتم على أسس سليمة، وبكل الشفافية باعتبارها مالاً للشعب ، وان تتسم بالوضوح حتى يعرف اى شخص ومتى ما اراد الحقيقة، واوضح بابكر ان الامر ليس جديداً، وان لجنة النقل السابقة بالبرلمان برئاسة د. صديق الهندى تحدثت فيه كثيرا، وظلت تتحدث باستمرار، وطالبت بمثول وزير المالية امام البرلمان ، وقال د.بابكر فى حديثه لـ(الرأي العام ): ان وزير النقل اجراؤه سليم، ويعطينا درساً، ويجعلنا نتمكن من المعلومة الصحيحة، ولايوجد تجريم او انقاص حق أحد، واشار الى تمليك مجموعة عارف لسودانير، وجعلها تتصرف بحرية، دون دراسات للنتائج المتوقعة، ودون وضع اى شروط للتصرف، واضاف: لابد ان تتم مساءلة لجنة التصرف فى المرافق العامة، وطالب الدولة بدراسة وضع سودانير الحالى عبر لجنة مستقلة وخبرات خارجية عالمية، واكد ترحيبهم بالقرار ودعمهم للجنة التى كونها وزير النقل للتحرى والتقصى فى خط الخرطوم -لندن. واضاف: لابد ان نقترب أكثر من شركات الطيران التى لها باع طويل فى هذا المجال، حتى يعمل الخط بكفاءة، وان لا نترك الامر لشركات تريد ان تتعلم بنا الطيران، ولا يمكن لشركة مثل عارف ان تنجح فى كل شئ، وتساءل: هل هنالك أهم من سودانير فى القطاع العام خلال العشر سنوات الماضية؟
وأكدت مصادر مطلعة باللجنة الفنية للتصرف فى مرافق القطاع العام، ان قرار خصخصة سودانير أثار ردود أفعال معارضة بشدة، ولكن صدرت بعده توجيهات بابعاد اللجنة عن ملف القضية، وشارك البعض من داخل اللجنة بوصفهم خبراء فى هذا الشأن فقط، وخرجت صفقة سودانير من يد اللجنة الفنية للتصرف فى مرافق القطاع العام الى العلن بأيادٍ خفية لم تكن اللجنة طرفاً فيها، بينما ترى الأوساط الاقتصادية أن خصخصة سودانير وامتلاك مجموعة عارف «70%» من اسهمها كانت أسوأ سيناريوهات الخصخصة الأخيرة بالبلاد، وأن الصفقة تمت بطريقة مبهمة التفاصيل، وان سودانير ظلت تعاني من ذات العقبات قبل الخصخصة ولم تجد الشريك الاستراتيجي، بعد أن فقدت معظم انصبتها، وامتيازاتها، وعلى رأسها حق الامتياز لخط الخرطوم - لندن (مطار هيثرو)، الذى منحته الحكومة البريطانية للسودان نسبة لعلاقات السودان بالانجليز، واحتفظت سودانير بشعارها الوطني لما له من دلالات قومية، بعد أن أثارت خصخصتها ردود فعل معارضة بشدة.
وفى ذات السياق أكد تقرير لجنة النقل والطرق والاتصالات بالبرلمان ان وزارة النقل استجابت لتوصيات اللجنة، وسعت لاعادة الخطوط الجوية السودانية الى القطاع العام، حيث لا يزال التفاوض جاريا على إجراءات إلغاء الشراكة التى تمت، والذى ضمنه سوف تتضح ملابسات امتيازات خط هيثرو (المفقود). [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 03/06/2011
الموقع : dubai

https://sudan.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى